مكتب المحامي محمد خضر صلاحات

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي
مكتب المحامي محمد خضر صلاحات

منتدى قانوني متخصص

نرحب بكم في منتديات العدالة والقانون مكتب المحامي محمد خضر صلاحات ونتمنى ان تكونوا من اعضاء المنتدى *** ادارة المنتدى
أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وأن أؤدي أعمالي بأمانة وشرف كما تقتضيها القوانين والأنظمة وأن أحافظ على سر مهنة المحاماة وان احترم قوانينها وتقاليدها
منتديات العدالة و القانون * تشريعات * نصوص * مبادئ * ابحاث * دراسات* كليات* حقوق انسان* ابداع* تميز * صحافة* سياسة.
مكتب المحامي محمد خضر صلاحات - فلسطين - نابلس - عمارة ابسيس - الطابق الثاني - مقابل بنك فلسطين
للتواصل معنا تلفاكس: 092381093 - جوال: 0598160092

    الشاعر الروسي العظيم ال(**)ندر بوشكي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010
    العمر : 35
    الموقع : www.adala.alafdal.net

    الشاعر الروسي العظيم ال(**)ندر بوشكي

    مُساهمة من طرف Admin في الإثنين يناير 17, 2011 10:42 pm




    ولد بوشكين بمدينة موسكو في 6 يونيو/حزيران عام 1799. نشأ في أسرة نبلاء، فأمه ناديجدا ، حفيدة إبراهيم هانيبال الجد الأكبر لبوشكين. والذي هو من اصل أثيوبي، تم إهدائه إلى القيصر بطرس الأكبر، وأصبح فيما بعد أحد الضباط المقربين من القيصر. وهذا ما أعطى بوشكين ملامح إفريقية. قصة جده هذه أوحت لبوشكين بكتابة رواية اسماها “ربيب بطرس الاكبر” التي تعتبر من روائع الادب الروائي الروسي. درس بوشكين بين الأعوام 1811-1817 في مدرسة متخصصة في ضواحي بطرسبورغ.وهي مدرسة أسست لتعليم أولاد النخبة الروسية.

    أثرت سنوات دراسة بوشكين في تعزيز نزعته الأدبية والسياسية، وكتب العديد من القصائد الشعرية في أثناء دراسته. وبعد تخرجه من المدرسة أُسندت إليه وظيفة في وزارة الخارجية الروسية، وكان في تلك الفترة يرتاد أندية وجمعيات مدينة بطرسبورغ الأدبية والعلمية.

    تميّز العهد الذي عاش فيه بوشكين بالاستبداد الاجتماعي، حيث كانت السلطات مركزة بين القيصر والنبلاء، وكانت أفكار بوشكين تعبر عن أراء الشباب النبلاء الذين كانوا ينادون بإحداث تغييرات سياسية في روسيا، كما إن أعماله تع(**) مشاعر وأفكار جيله، وبسبب احدى قصائده السياسية تم نفي بوشكين إلى جنوب روسيا. وكانت تلك المرة الاولى التي ينفى فيها بوشكين لكنها لم تكن الاخيرة، فقد تعرض بوشكين الى مضايقات من قبل السلطات القيصرية، ولكن القيصر وبالرغم من خلافاته السياسية مع بوشكين، كان معجبا بابداعه.

    سعى القيصر الى تقريب بوشكين بهدف جعله شاعر البلاط،، واستطاع بوشكين انذاك التقرب من القيصر بذكاء وحيلة غير انه استمر بانتقاد القيصر وسياسته، مما دفع القيصر الى توجيه تهمة الخيانة لبوشكين، وترتب على ذلك نفي الاخير الى أماكن عديدة من روسيا.

    حرية الفرد ودوره في التاريخ كانتا من المواضيع المفضلة لدى بوشكين. وخلال رحلته الى منفاه تعرف بوشكين على ثقافة وتاريخ القوقاز، وكرس له الكثير من أشعاره مثل قصيدة "الأسير القوقازي"، و"الأخوة الأشرار". وأصبحت روايته الشعرية " يفغيني أونيغين" موسوعة تصف الحياة في عصره.

    وعموما يمكننا القول أن كتابات بوشكين تميزت بتنوعها إبتداءا من قصص الأطفال وانتهاءا بالروايات التاريخية. كما وان قلة من الشعراء تمكنوا من مظاهاة بوشكين في صياغة روائعه الفنية، لذلك يعد بوشكين مؤسس اللغة الروسية والأدب الروسي الحديث.

    ان دراسة هذا الشاعر تعني دراسة الأدب الروسي عموما، ومعرفة مراحل الفترة القيصرية الروسية منذ بطرس الأكبر وحتى نيقولا الأول، وكذلك معرفة الحوادث التاريخية التي وقعت في النصف الأول من القرن التاسع عشر. كما سميت فترة إنتاجه بالعصر الذهبي للشعر الروسي، وهو عصر التقارب بين الأدب الروسي من جهة والآداب العربية والشرقية من جهة أخرى.

    في عام 1831 تزوج بوشكين أجمل فتاة في عصره واسمها نتاليا غونتشاروفا، وأنجب منها 4 أبناء. توفي بوشكين عام 1837 إثر إصابته بجرح في مبارزة له مع أحد النبلاء الفرنسيين يدعى دانتس دفاعا عن شرفه.

    وبالرغم من أن بوشكين لم يعش أكثر من 36 عاما إلا أنه ترك تراثا أدبيا كبيرا حتى ظن الكثير من قرائه غير المطلعين على سيرة حياته أنه عاش لفترة طويلة. ومازال بوشكين حيا في قصائده الخالدة التي ما زالت وحتى الآن تترجم إلى الكثير من لغات العالم.


    يمكنكم قراءة كتاب مختارات نثرية لال(**)ندر بوشكين من خلال هذا الرابط: http://books.rtarabic.com/book/11/

    بوشكين والحضارة الإسلامية


    اذا كان أل(**)ندر بوشكين هو شاعر روسيا الأكبر ومؤسس ادبها الحديث فإن معرفة مدى تأثره بآداب الحضارة الإسلامية وتاريخها يدل على مدى احترام رموز الإبداع العالمي للثقافة العربية الإسلامية وقيمه العالمية الخالدة.

    ولد بوشكين في يوم 6 يونيو/حزيران عام 1799 م في أسرة مثقفة تمتاز بسعة مدارك أبنائها واطلاعهم وغزارة ثقافتهم مما مكنه من قول الشعر ونشره وهو ابن الخامسة عشرة.

    وإلى جانب ذلك تأثر بوشكين بحركة التحرر في روسيا ليزرع ذلك فيه ميلا واضحا الى التحرر والشك في كل المسلمات الاجتماعية، غيران وفاته المبكرة مقتولا في إحدى المبارزات عام 1937 م أنهت حياة هذا الشاعر والروائي والمسرحي الكبير، نهاية مفجعة وجهت للأدب الروسي خسارة فادحة.

    يعد بوشكين واحدا من أشهر المبدعين العالميين الذين اهتموا بالآداب الشرقية ولاسيما أدب العرب و المسلمين وحضارتهم إذ تدل أعماله على دراسته لجوانب كثيرة في التراث العربي الإسلامي وإعجابه الواضح برسالة الاسلام وسيرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

    فقصائده التسع الموسومة ب"محاكاة القرآن" دليل واضح على اطلاعه على القرآن الكريم وإعجابه بهذا النص المعجز .

    ومن ابرز نماذج الأشعار التي نظمها يوشكين متأثرا بالمرجعية العربية الإسلامية قصيدة "النبي" 1826 م التي يقول فيها:

    لقد جبت القفر الكئيب متعثرا

    يعذبني ظمأ روحي

    وعند مفترق الطرق

    اعترضني ملاك بستة اجنحة

    باصابع خفيفة كالحلم

    مرّعلى عيني:

    انفتحت عيناي المتنبئتان

    كما تفعل أنثى نسر مرعوبة

    كما مس أذني:

    فملأهما بالضجيج والطنين

    فاصغيت إلي ارتعاشات السماء

    وتحليق الملائكة بين الأفلاك

    ودبيب الأحياء في أعماق البحار

    وارتعاشة الكرمة في الوادي.

    واقترب بيده من شفتي:

    فاقتلع لساني الآثم

    والماكر والسليط

    وبيمناه الملطخة بالدم:

    وضع لسان حية الحكمة

    بين شفتي المتجمدتين

    ثم شق لي صدري بالسيف

    ونزع منه قلبي الخافق

    ووضع في الصدر المفتوح

    فحمة تتأجج باللهب

    مثل جثة هامدة استلقيت في القفر

    وناداني صوت الرب:

    نفذ مشيئتي

    وبكلمتي أجّج قلوب الناس

    وانت تجوب قفار والبحار


    _________________

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 2:55 pm