مكتب المحامي محمد خضر صلاحات

الحضانة بين شرع الله والقانون 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحضانة بين شرع الله والقانون 829894
ادارة المنتدي الحضانة بين شرع الله والقانون 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مكتب المحامي محمد خضر صلاحات

الحضانة بين شرع الله والقانون 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا الحضانة بين شرع الله والقانون 829894
ادارة المنتدي الحضانة بين شرع الله والقانون 103798

مكتب المحامي محمد خضر صلاحات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مكتب المحامي محمد خضر صلاحات

منتدى قانوني متخصص

نرحب بكم في منتديات العدالة والقانون مكتب المحامي محمد خضر صلاحات ونتمنى ان تكونوا من اعضاء المنتدى *** ادارة المنتدى
أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصا للوطن وأن أؤدي أعمالي بأمانة وشرف كما تقتضيها القوانين والأنظمة وأن أحافظ على سر مهنة المحاماة وان احترم قوانينها وتقاليدها
منتديات العدالة و القانون * تشريعات * نصوص * مبادئ * ابحاث * دراسات* كليات* حقوق انسان* ابداع* تميز * صحافة* سياسة.
مكتب المحامي محمد خضر صلاحات - فلسطين - نابلس - عمارة ابسيس - الطابق الثاني - مقابل بنك فلسطين
للتواصل معنا تلفاكس: 092381093 - جوال: 0598160092

2 مشترك

    الحضانة بين شرع الله والقانون

    dawass
    dawass
    عضو ذهبي


    عدد المساهمات : 36
    تاريخ التسجيل : 22/06/2010

    الحضانة بين شرع الله والقانون Empty الحضانة بين شرع الله والقانون

    مُساهمة من طرف dawass الأربعاء يوليو 07, 2010 9:28 pm

    الحضانة بين شرع الله والقانون
    لـلأستاذ: حمزة نادي

    لقد أعطت الشريعة الاسلامية أهمية كبيرة لموضوع الحضانة محاولة من خلاله حفظ الطفل المحضون، ورعايته صحة وخلقا ، والسهر على تربيته على دين أبيه. و لقد تم تكليف المرأة بالحضانة لما جبلت عليه من الشفقة والرأفة.
    ومن باب أن الحضانة هي ولاية فقد فرضت الشريعة لذلك شروطا لا بد من تتوافرها في الشخص الحاضن و ذلك رغم اختلاف المذاهب في بعض الشروط:


    / أن يكون الحاضن مسلما ، فلا ولاية للكافر على المسلم
    /أن يكون الحاضن عاقلاً بالغا.
    /أن حرا لا مملوكاً .
    /أن قدارا حافظا للأمانة.

    الحضانة تكون للنساء والرجال من المستحقين لها إلا أن النساء اولى بها من الرجال لأنهن أشفق وأرفق على المحضون ثم تصرف إلى الرجال لأنهم على الحماية والصيانة وإقامة مصالح الصغار أقدر
    و الأحق بالحضانة ،

    الأم أولـى بالحضانة مالم تنكح لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أنتِ أحق به ما لم تنكحي ) رواه أبو داود.

    تسقط الحضانة بوجود مانع منها أو زوال شرط من شروط استحقاقها كأن تتزوج الحاضنة بأجنبي عن المحضون ( وفي هذا اختلاف مذهبيى في الزوج ان كان أجنبيا أوقريبا) وكأن يصاب الحاضن بآفة كالجنون والعته أو يلحقه مرض يضر بالمحضون أو بسبب سفر الحاضن حسب ..الخ.

    ***
    غير أن الاشكال الذي تبين لي من خلال اطلاعي على مقال يتناول موضوع الحضانة في القانو ن العراقي هو بقاء الحضانة في عهدة الأم بعد زواجها من شخص أجنبي وبالتالي اكتسابها لحقين في وقت واحد هما الحضانة و الزواج بشخص أجنبي عن القاصرين بعد تفريق والدتهم من أبيهم أو بعد وفاته مع العلم أنه لا يمت بأي صلة إلى القاصرين مقابل شروط بسيطة اشترطها المشرع على هذا الزوج الأجنبي لا يمكن العمل بها في الواقع العملي.

    - فهل حقيقة تكون المرأة بها الزواج قادرة على رعاية ابنها دون أن تميل كل الميل الى زوجها الأجنبي والى رغباته التي قد تتعارض مع رغبات الطفل المحضون، ومع تربيته الصالحة؟

    - وهل يمكن أن يكون هذا الزوج الأجنبي له من الانسانية والقدرة المادية ، والصبر على تحمل طفل أو أطفال ليس له اي علاقة بهم؟

    في حين أن الكثير من القوانين العربية الاسلامية من تتجه الى تحميل الأب واجب الحضانة بعد الزواج ومنها القانون الأسرة الجزائري وذلك مراعاة لمصلحة المحضون.

    والله عز و جل يقول: ( و اتبعوا ملة أبيكم إبراهيم ) و كذلك ( واتبعتم ملة أبائي إبراهيم و إسحاق و يعقوب ) وهذا دليل على دور الأب في الأولوية بتربية الأبناء.

    أظن أنه من المفترض أن يكون القانون موحد في البلدان الأسلامية حيث أن الحضانة مسألة تستمد من الشريعة الأسلامية ولذلك فهي تندرج في قانون الأحوال الشخصية.


    تنص المادة"20" لقانون1929 المعدل بقانون1985 على أنه:

    {ينتهي الحق في حضانة النساء ببلوغ الصغير سن العاشرة وبلوغ الصغيرة اثنتى عشر سنة ، ويجوز للقاضي بعد هذه السن إبقاء الصغير حتى سن الخامسة عشر والصغيرة حتى تتزوج في يد الحاضنة دون أجر خضانة إذا تبين أن مصلحتهما تقتضي ذلك }.


    ولكن


    **الحضانة في ظل التشريع الأسلامي الصحيح هي:


    * إذا كان طلاق من الزوج لزوجته فيكون:
    - الولد عند بلوغه سن السابعة يخير ما بين الأم والأب ويكون مع من أختار.
    - أما البنت فعند بلوغها سن السابعة فلا جدال فهي مع أبيها قطعاً لأنها العرض لذا فهي مع الأب ولا يمكن أن تكون مع أمها مهما كان الحال إلا أن يكون الأب به عذر شرعي يمنع من أن يكون حاضن لها.


    * أما إذا كان الإنفصال بطلب الزوجة الخلع :
    فللزوج رفض الخلع دون مقابل التنازل عن حق الحضانة.


    * أما إذا تزوجت مطلقته:
    فسيسقط حقها في الحضانة مهما كان أعمار الأطفال حتى لو كان رضيع فسوف يسقط حقها في حضانته شرعاً ولا جدال في ذلك...


    ولا تنتقل الحضانة لأي شخص آخر طالما الأب على قيد الحياة ولا يوجد به مانع شرعي يمنعه من حقه في الحضانة .

    وفي يوم 27/9/2007

    عقد مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر برئاسة الدكتور "طنطاوي" ؛ وكان الإجتماع من شأنه القيام بتعديلات على قانون حضانة الطفل وذلك من وجهه النظر الشرعية.

    ** تضمنت هذه التعديلات أربعة بنود ألا وهي:

    - ترتيب الأب بعد الأم وأم الأم وذلك بدلا من جعل ترتيبه في حضانة الطفل بعد خالة الأم.
    - السماح للجد أو الجدة من الطرفين برؤية الطفل
    - توقيع جزاء على غير الحاضن في تخلفه عن رؤية الطفل.
    - بالإضافة إلى أن يكون من حق غير الحاضن استضافة الطفل في مكان إقامته أيام العطلات ؛ إلا أن مجمع البحوث الإسلامية أضاف في هذه الاستضافة شرط أن تكون بإذن الحاضن.

    avatar
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 369
    تاريخ التسجيل : 06/03/2010
    العمر : 41
    الموقع : www.adala.alafdal.net

    الحضانة بين شرع الله والقانون Empty رد: الحضانة بين شرع الله والقانون

    مُساهمة من طرف Admin السبت أغسطس 14, 2010 9:23 pm

    انتقاء رائع للمواضيع و اخيار موفق للفئات

    موضوع في غاية الروعة

    هناك ملاحظة : بخصوص ((( بالإضافة إلى أن يكون من حق غير الحاضن استضافة الطفل في مكان إقامته أيام العطلات ؛ إلا أن مجمع البحوث الإسلامية أضاف في هذه الاستضافة شرط أن تكون بإذن الحاضن)))

    فقد ثار جدل حول هذه النقطة و هناك بحث جاد لتعديلها

    بإنتظار المزيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:26 pm